السبت، 31 ديسمبر 2022
feliz año Messi
Feliz año nuevo para ti Messi y tu equipo con un profundo saludo desde Qatar y la FIFA
الأحد، 18 ديسمبر 2022
مبروك لدولة قطر
الأحد، 20 نوفمبر 2022
سِيسِيليا
سِيسِيليا
العَدْل يسْتنْفر أزْمانه
وينِيْر الفِكْر فِى إمْتِدادات المَمْلَكَه
يحَرّك العِز إلى حيث الرُقِى و الرَوْعَه
فَقَد أسْعَدَته فِى القَلْب دَوْحَه
وهناك حيث لطقوس الناس تُقْرع الأجراس
يرِيْد أنْ يرْسِل ألْطَف التَحَايا إلى سيسيليا
ويخْبِرها عَنْ السِرّ الدَفِين وشَفْرة الطَلاسِم
عَنْ الفنون وتناغُم إصْطِفاف التِلال
تَسْتَقْبل إنْعِطاف النِيْل يِمْضِى للشمال
وأنّ الجُنْد قَدْ أوْفوا بالوعود
وأنّهم قَدْ تَذَخّروا بالعَزِيمة والصمود
وأنّ ذاك السَفِيرا
رافَقُوه إلى حيث سيكُوْن وَزِيرا
فَكلّ الدُروب إلى سيسيليا تَتَمجَّد تِرْحابا
والحَتْم تَحَرَّىَ وإنْتَقَى للوُصُول بابا
فَلتنْجِز لَهُم سيسيليا مُعادَلات الأفراح
وتَمْلأ الأرْجاء بالبَهْجَة والإنْشِراح
فالمَجْلِس صاغ للتَفْسِير قواعِد الإسْتشْراف
وأجاز للوَقْفِ أوقاف
وأعْطَى للمَجْدِ شارة الإسْتِئناف
Ciao e Dio vi benedica
الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
جين
جين
قبُولٌ متْرَفٌ
مَضَى يبْعِد الزَمَان عَنْ قَبْضَة الحطَام
يغَلِّب الوصُول عَلَى تَقَلُّبَات ألأيَّام
ينْشِئ للأُمَم الشَرْع فِى رَحابة العَدْل
يَتَكَوَّن فِى وَطَن جَدِيد
بَايَعَتْه مِن هناك مَرَاسِم التَعمِيد
مُجاباً يَناصِره وجُوْب التَحمِيد
يوْدِع التَفرِيع فِى خَزائنِ الفُنُون
عَلَى تَجْلِيل مَسَارات المَملَكَة عَاكِف
مَأمُوناً كَكَنْز تَجَلَّى فى فَخَامة المَتاحِف
Hälsningar
الأربعاء، 20 يوليو 2022
المعرفة Knowledge
المعرفة Knowledge
المعرفة هى الإدراك وفهم الوقائع والحقائق بالعقل المجرد أو بإكتساب المعلومات والمهارات والتجارب من خلال الإطلاع والبحث أو الملاحظة والتأمل لإستكشاف المجهول وذلك من خلال الفهم بشقيه النظرى والعملى كما إنه وفى نظرية التنظيم فإن نقل المعرفة شأنه شأن إدارة المعرفة الذى يهدف إلى تكوينها وإكتسابها وتوزيعها وبذلك فإن نقل المعرفة ليس مجرد مشكلة إتصال يتم إنجازها عبر البريد الإلكترونى أو إجتماع لأن معظم المعرفة تكون ضمنية ويصعب التعبيرعنها بوضوح وصراحة وبذلك فإن المعرفة تشمل جميع العلوم فى مختلف المجالات على مر العصور وهى نقيض الإنكار بينما العِلم نقيض الجهل كما ترتبط المعرفة بذات الشئ بينما يرتبط العِلم بصفات الشئ ولذلك فإن المعرفة تختلف عن العِلم الذى هو سلسلة من القوانين والمفاهيم المترابطة مع بعضها البعض وتنتج عن الملاحظات والتجارب والتفكير وهو نشاط يقوم به الإنسان لفهم الطبيعة والسيطرة عليها ويهدف إلى وصف الظواهر وتفسيرها وكذلك التنبؤ بما سيحدث فى المستقبل من خلال الرجوع لنتائج سابقة تم الحصول عليها ويمكن الأخذ والعمل كذلك بما أفضت إليه
أنواع المعرفة
- المعرفة الحسية وهى التى ترتبط بالحواس كاللمس والسمع
- المعرفة الشخصية وهى تقوم على تجربة الشخص بذاته للوصول لمعرفة ما
- المعرفة التأملية وهى تعتمد بشكل أساسى على النضوج الفكرى لفهم الظواهر بعمق و الحصول على نتائج و أدلة
- المعرفة الحقيقية وهى تعتمد فى قوتها على الذاكرة والمقدرة على تخزين الحقائق و إستعادتها عند الحوجة
- المعرفة الإجرائية وهى التى يُستخدم فيها الجسد والحواس والعقل للوصول إلى معلومة عن موضوع محدد
- المعرفة العلمية وهى التى تعتمد على الفرضيات العلمية والبيانات والملاحظات وتحليلها للحصول على نتائج سليمة وأهم ما يميزها هو الموضوعية وإمكانية التحقيق والحياد الأخلاقى والمنهجية والموثوقية والتحديد والتجريد
طرق الحصول على المعرفة
- الطريقة التجريبية وذلك من خلال الحواس الذاتية
- الطريقة العقلانية وذلك بتوظيف المنطق و الحُجج والدراسات
- طريقة التاريخ وذلك بالإستعانة بتجارب ومجتمعات الاَخرين على مر الأزمان
- طريقة القراءة والإطلاع والأخذ بالدراسات والمراجع والمصادر العلمية
المعرفة تطورت كثيراً فى مفاهيمها وتطورت أيضاً أساليب التعامل معها و صارت هناك نُظم خاصة لإدارة المعرفة لكل منظومة ونطاق معرفى ومن أهم خصائصها تحديد أهداف المعرفة وخلق المعرفة وتخزين المعرفة وكذلك توزيع المعرفة وذلك بغرض الوصول للأداء المثالى من خلال التعامل مع معلومات متوافقة تفى بالأهداف والغايات المنشودة وذلك يتطلب التركيز على المعرفة المواكبة للرقى الحياتى والمجتمعى ومقتضيات العصر الحديث وما يصاحبه من تطور دائم فى مجالات التكنلوجيا والصناعات والإكتشافات و الإبتكارات
الاثنين، 20 يونيو 2022
المعرفة Knowledge
المعرفة Knowledge
المعرفة هى الإدراك وفهم الوقائع والحقائق
بالعقل المجرد أو بإكتساب المعلومات والمهارات والتجارب من خلال الإطلاع والبحث أو
الملاحظة والتأمل لإستكشاف المجهول وذلك من خلال الفهم بشقيه النظرى والعملى كما
إنه وفى نظرية التنظيم فإن نقل المعرفة شأنه شأن إدارة المعرفة الذى يهدف إلى
تكوينها وإكتسابها وتوزيعها وبذلك فإن نقل المعرفة ليس مجرد مشكلة إتصال يتم
إنجازها عبر البريد الإلكترونى أو إجتماع لأن معظم المعرفة تكون ضمنية ويصعب
التعبيرعنها بوضوح وصراحة وبذلك فإن المعرفة تشمل جميع العلوم فى مختلف المجالات
على مر العصور وهى نقيض الإنكار بينما العِلم نقيض الجهل كما ترتبط المعرفة بذات
الشئ بينما يرتبط العِلم بصفات الشئ ولذلك فإن المعرفة تختلف عن العِلم الذى هو سلسلة
من القوانين والمفاهيم المترابطة مع بعضها البعض وتنتج عن الملاحظات والتجارب
والتفكير وهو نشاط يقوم به الإنسان لفهم الطبيعة والسيطرة عليها ويهدف إلى وصف الظواهر
وتفسيرها وكذلك التنبؤ بما سيحدث فى المستقبل من خلال الرجوع لنتائج سابقة تم الحصول عليها ويمكن الأخذ والعمل كذلك بما أفضت إليه
أنواع المعرفة
-
المعرفة الحسية وهى التى ترتبط بالحواس
كاللمس والسمع
-
المعرفة الشخصية وهى تقوم على تجربة الشخص
بذاته للوصول لمعرفة ما
-
المعرفة التأملية وهى تعتمد بشكل أساسى على
النضوج الفكرى لفهم الظواهر بعمق و الحصول على نتائج و أدلة
-
المعرفة الحقيقية وهى تعتمد فى قوتها على
الذاكرة والمقدرة على تخزين الحقائق و إستعادتها عند الحوجة
-
المعرفة الإجرائية وهى التى يُستخدم فيها
الجسد والحواس والعقل للوصول إلى معلومة عن موضوع محدد
-
المعرفة العلمية وهى التى تعتمد على الفرضيات
العلمية والبيانات والملاحظات وتحليلها للحصول على نتائج سليمة وأهم ما يميزها هو
الموضوعية وإمكانية التحقيق والحياد الأخلاقى والمنهجية والموثوقية والتحديد
والتجريد
طرق الحصول على المعرفة
-
الطريقة التجريبية وذلك من خلال الحواس
الذاتية
-
الطريقة العقلانية وذلك بتوظيف المنطق و
الحُجج والدراسات
-
طريقة التاريخ وذلك بالإستعانة بتجارب ومجتمعات
الاَخرين على مر الأزمان
- طريقة القراءة والإطلاع والأخذ بالدراسات والمراجع والمصادر العلمية
المعرفة تطورت كثيراً فى مفاهيمها وتطورت
أيضاً أساليب التعامل معها و صارت هناك نُظم خاصة لإدارة المعرفة لكل منظومة ونطاق معرفى ومن أهم خصائصها تحديد أهداف المعرفة وخلق المعرفة وتخزين المعرفة وكذلك توزيع
المعرفة وذلك بغرض الوصول للأداء المثالى من خلال التعامل مع معلومات متوافقة تفى
بالأهداف والغايات المنشودة وذلك يتطلب التركيز على المعرفة المواكبة للرقى الحياتى
والمجتمعى ومقتضيات العصر الحديث وما يصاحبه من تطور دائم فى مجالات التكنلوجيا والصناعات والإكتشافات و الإبتكارات
الأحد، 22 مايو 2022
Peaceful Coexistence التَعايُش السِلمِى
التَعايُش السِلمِى
Peaceful Coexistence
السلام هو الاَلية التى يتم الإلتزام بها للتعايش بين المجتمعات البشرية أوالناس عموماً و فى هدوء و إستقرار بدون عنف و دون إكراه الاَخرين للقيام بأفعال ضد معتقداتهم أو فرض أنماط حياتية ضد مصالحهم وكذلك يتمثل فى الشعور بالأمان وعدم الخوف والتهديد وكذلك مساواة الجميع أمام القانون والعدالة وضمان الحصول على الإحتياجات الأساسية للناس مثل المأوى والتعليم والعلاج وفرص العمل العادلة لكسب الرزق وفقاً لمجهودات و مقدرات و مكانة كل فرد مع الحرص على إسهام ذلك فى نمو وإزدهار الإقتصاد وصولاً إلى مرحلة الرفاه
مقومات السلام Elements of peace
من أهم مقومات السلام هو الإدارة الجيدة
للتعددية و التباينات فى أجواء من الإحترام والتسامح لضمان عدم نشوب نزاعات مذهبية
أو عرقية تنتج دماراً إقتصادياً و سياسياً للدولة و تهئ لنشوء أجيال مشبعة
بالكراهية و الضغائن وكما يجب الأخذ بالأساسيات التى تلغى الظلم وتشجع على
الإحتكام للقانون دون تمييز بسبب اللون أو العرق أو الدِين أو الجنس وكذلك يجب نبذ
الغلو و الكراهية وما يتبع ذلك من تطرف وإرهاب فى جميع المجتمعات كما يُعد بناء وإعداد
القوة اللازمة و التحالفات لفرض السِلم والأمن والإستقرار من أولويات أهداف التعايش
السِلمى
معوقات السلام Obstacles of
Peace
تتمثل أهم معوقات السلام فى حصول البعض على القوة والسُلطة وإستخدامها بشدة فى قهر الاَخرين وتدمير مصالحهم وطموحاتهم المشروعة دون مبرر مقنع و كذلك يُعتبر التعصب والأطماع من مهددات السِلم ومعهما إختلال النظام الإقتصادى لصالح فئات محددة مما يفاقم الأسباب التى تؤدى إلى النزاعات بين الناس وتأثير ذلك على محيطهم المحلى وقد يتجاوز التأثير إلى أبعد من ذلك حتى يصل إلى الدرجة التى تؤدى إلى تهديد النسيج المجتمعى بالدمار و كذلك حياة الناس و وجودهم
ضرورة بسط السلام The Necessity of Spreading Peace
السلام بمعانيه الأساسية التى تدعو إلى قيم
السِلم والعدل والسكينة والتفاهم يعتبر من أهم عوامل الإستقرار والتطور فى أى دولة
أو مجتمع بشرى وهو حالة ضرورية تحث عليها كل الأديان والقوانين بحفاظه على الأرواح
والموارد من الهلاك وكذلك يعتبر من عوامل الحد من إنتشار الجريمة والأحقاد لما
يتميز به من إعطاء الفرص لمن يستحقها من الناس ليساهم فى مسيرة الريادة للمجتمع
والدولة