قبيلة الشايقية
تعتبر قبيلة الشايقية من القبائل الكبيرة والمؤثرة فى تاريخ
السودان الحديث , وتمتد دار الشايقية من جبل الدجر الى نهاية الشلال الرابع , و
كانت تشمل ممالك اربعة هى :- حنك , كجبى , مروى وعمرى , وقد بدأت نهضة الشايقية فى
مستهل القرن الثامن عشر, بعد ان نفضوا عن كاهلهم الولاء والتبعية لسلطنة الفونج فى
عهد السلطان / بادى الاحمر بقيادة / عبداللة جمّاع .
دخلت هذه القبيلة السودان
عن طريق سواكن ومصوع واستوطن البدو منهم بين عطبرة والنيل الازرق , اما القبائل
الاكثر استقراراّ فقد استوطنوا بين مملكة علوة الجنوبية ومملكة المقرة المسيحيتين ,
وفى نهاية القرن الخامس عشر انضوت هذه القبائل تحت لواء / عبداللة جمّاع , وهو من
عرب القواسمة وشيخ العبدلاب , وتحالفوا ايضا مع الفونج فغزوا مملكة علوة الجنوبية ,
اما مملكة النوبة الشمالية فقد انهاها صراعها المستمر مع البجة فى الشرق والفور فى
الغرب , وبانتهاء القرن السادس عشر كانت المنطقة كلها قد خضعت لملك الفونج فى سنار
عن طريق مساعدة مشايخ العبدلاب .
كان النير ( الطوق ) الذى يضعه السلطان
الازرق حول رقاب هؤلاء الشايقية المعتزّين بانفسهم امرا ثقيلا عليهم , فقام من
بينهم بطل محرر هو / عثمان ود حمد العمرابى والذى استطاعوا عن طريقه ان يحققوا ما
كان يصبون اليه من استقلال وتحرر , وتعد أمه ( عديله ) فارسة مشهورة فى تاريخ
الشايقية , وهى التى سنّت لهم سنة ان تكون هناك امرأة فى طليعة الجيش لتحرضهم على
القتال كما حدث فى معركة كورتى , وقد دارت معركة بينهم وبين جيوش العبدلاب وعدهم
على اثرها الشيخ / الامين ود عجيب – شيخ العبدلاب - بان يضمن لهم استقلالهم , وقطع
لهم المواثيق بذلك عام 1690 , وهى رواية / محمد على بليلو – عمدة السواراب –
بعد ان تم لهم استقلالهم وضمنوا السيادة على اراضيهم , اخذت جموعا منهم
يطوفون من ( كورتى ) الى ( حنك ) بقصد الاغارة والسلب , مما اضطر جماعات هائلة من
سكان تلك المناطق الى الهجرة الى كردفان ودارفور وبربر ( بدكهارت فى رحلات الى
النوبة ص 71 ) وقد وجد ( براون) الذى زار دارفور فى الفترة من 1792 – 1798 جالية
كبيرة من اهالى منطقة دنقلا فى حِلة حسين ‘ و ‘ القبة ‘ , كذلك نزحت جالية كبيرة
من قبيلة ‘ الطريفية ‘ من مناطق ‘ كورتى ‘ و ‘ امبيجول ‘ الى القبة والخرطوم
وكردفان وكذلك فعلت قبائل ‘ الدناقلة ‘ و ‘ البديرية ‘, وقد قام ملك ( ارجو ) وهو
من ملوك الدناقلة بمحاربتهم ولكن تم قتله فى ( معركة جبل دجر ) - رحلة الى مروى ,
المجلد الثانى - .
بعد ان تحرر الشايقية من الفونج , قاموا ايضا بمهاجمة
العبدلاب بدء من الضفة الغربية للنهر حتى الحلفاية , وقد كان عدد العبدلاب قبل
غارات الشايقية عليهم تسعة الف فوصل عددهم الى ثلاثة الف فقط عام 1821 – رحلة الى
مروى , المجلد الثانى صفحة 194 –
وقف الشايقية بداية فى مواجهة الغزو التركى
بقيادة ملكهم ‘ شاؤوس ‘ وكذلك الملك ‘ صبير ‘ والذى فى عام 1821 وجد انه لا طائل من
مواجهة جيوش / اسماعيل باشا , فعبر النهر من شندى واستسلم له , فعينه اسماعيل قائد
فرقة فى الجيش التركى برتبة ‘ بلوك باشى ‘ ولما كان العبدلاب قد قاموا بالثورة فقد
انتزع / اسماعيل باشا اراضيهم منهم ومنحها للشايقية شريطة ان يظلوا فى الخدمة
العسكرية للاتراك , وهكذا استولى الملك ‘ شاؤوس ‘ وذريته العدلاناب على مدينة
الحلفايا والتى كانت ملكا للعبدلاب بينما استولى ‘ السواراب ‘ – احد فروع الشايقية
– على حجر العسل ومديسيسة ووادى بشارة واستولى ‘ الكادينغاب ‘ – احد فروع الشايقية
– على ابودوم وكوداب وودالبصل , وبينما كان الشايقية منصرفين الى الحروب والغارات
والاستيلاء على اراضى الغير , كان العبيد من الاسرى النوبيين يتعهدون الاراضى بالرى
والزراعة , ولذلك فان معظم المصطلحات التى تتعلق بالساقية والزراعة عند الشايقية
مستمدة من اللغة النوبية
اصل الشايقية :--
1 – يرى ‘ ترنجهام ‘ –
الاسلام فى السودان صفحة 88 - انهم اصلا من ( الزنافج ) وهى جماعة من قبيلة البجا
هاجروا الى بلاد النوبة واحتفظوا بلغتهم الخاصة بهم , وقد لاحظ المؤلف ان جميع
اسماء قبيلة الشايقية تنتهى بالمقطع ( اب) ,وهو مقطع لفظى ماخوذ من لغة البجا .
2 – ويرى ‘ مكمايكل ‘ – تاريخ العرب فى السودان صفحة 213 - انه من المحتمل
انهم بقايا الجنود المرتزقة من الاتراك والالبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحرس
فى بلاد النوبة منذ غزو السلطان / سليم العثمانى فى عام 1517 م .
3 – ويرى
‘ فرن ‘ وهو رحالة المانى زار السودان عام 1840 م ان الشايقية ربما كانوا فى الاصل
من طبقة المحاربين المصريين القدامى , وكانوا جنودا فى جيش فرعون , هاجروا جنوبا ثم
رفضوا العودة الى مصر وكان ذلك فى عهد ‘ ابحسماتيك ‘ , ويستشهد ‘ فرن ‘ على ذلك بان
الشايقية يقيمون نصبا على صورة انسان يعين حدود الجهات التى غزوها وهى عادة مقتبسة
من الفراعنة
4 – اما الرواية الوطنية والمتداولة بين الشايقية انفسهم ,
انهم من اصل عربى وقد تمت الاشارة فى البحث - ميلاد سوبا (للجمعية التاريخية
السودانية) - انهم من عرب الاراميين الذين كانوا يعملون جنودا مرتزقة فى عهد ‘
ابحسماتيك ‘ وقد عهد اليهم المحاربة فى المناطق الجنوبية , ولذلك فان مرد بعض
الاثار المصرية فى عادات الشايقية يؤيد ذلك .
الشايقية هم ابناء شايق بن
حميدان بن صبح ابومريخة , وهم ذو قرابة وثيقة بقبائل الجميعاب والجوامعة والبديرية
وكلهم ينتمون الى ( المجموعة الجعلية ) , وهذه القبائل تسمى ( جعلية ) نسبة الى
جدهم ( ابراهيم جعل ) , فلفظ جعليين لم يكن يطلق على قبيلة بعينها , انما هو اصطلاح
جامع لقبائل لاتكاد تتصل بصلة وثيقة وخاصة دنقلا وبربر والخرطوم والنيل الابيض
وتفسير هذا الاسم بان / ابراهيم جعل كان يقول للاهالى الذين ينضون تحت لوائه
(جعلناكم منّا) ولما كثرت هذه العبارة لزمت اسمه , اما اليوم فان اللفظ عموما
يستعمل للدلالة على ذرية ( ضواب ) .
لدى ( شايق ) جد الشايقية 13 ولدا وهم :-
كادينغا - ام سالم - نافع - شلوف - حواش - عون - سوار - مريس - قريش - عامر -
باعوضه – مرسى - شرنكو
1 – كادينغا :
وهو جد الكادينغاب وامه هى
بنت امير الفونج الامير / عيسى وذريته :-
ا- ‘ صالح ‘ وهو جد الحنيكاب وقد
اقام فى اوسلى , خريمه , مساوى , القرير , امرى , شندى , والعيلفون , ويتفرع
الحنيكاب الى محموداب , ناصراب , قوتاب , شريشاب , حسناب وشلاشيل .
ب – ‘ صلاح
‘ وهو جد الصلاحاب الذين يسكنون الزومة , دبيسة , مساوى وقوز البسابير وكذلك جد
الاسوماب الذين يقيمون فى الجيلى بالخرطوم وكذلك جد العدلاناب والمقيمون فى حلفاية
الملوك , ابوحليمة , مروى , كجبار , اولادعلى ومناواراب .
ج – ‘ حامد ‘ وهو جد
الحامداب الذين يسكنون فى حامداب بدنقلا وفى كردفان حيث يعيشون بدوا رحلا .
د –
‘ عبد الدايم ‘ ويعرف ايضا باسم تلبن وهو جد التابناب الذين يقيمون بجزيرة تلبناب
بمديرية دنقلا .
ه – ‘ جور ‘ وهو جد الجورمان الذين يعيشون فى تنقسى , البركل ,
وودالبصل بالخرطوم .
و- ‘ زمام ‘ وهو جد الزماماب والذين يقيمون فى مروى ,
البركل وتنقسى
ز- ‘ حسين ‘ جد الكرساب ويقيمون بالكرو فى دنقلا
ض- ‘ دغيم
‘وهو جد الدغيمات الذين يقيمون فى ود البصل ودنقلا
ط – ‘كوده ‘ وهو جد الكودات
فى مناطق كودات , ابودوم , قوز نفيسه و الخرطوم .
ى – ‘ مرزوق ‘ وهو جد
المرزوقاب الذين يقيمون فى البركل .
ك – ‘عيسى ‘ جد العيسياب والذين يقيمون فى
نورى و القرير .
وهناك ولد اخر من ( امه ) سودانية تم اسرها وهو ‘ فرج اللة
‘ جد الفرجلاب ويعرفون ايضا باسم الكراكرة ويقيمون فى الكرو , الزومة , البركل
وجزيرة التلبناب .
2 – ام سالم
وهى جدة فرع ام سالم التى تعيش فى
النيل الابيض وبربر وجدة اليعقوباب الذين يسكنون سنار وذريتها : -
ا- ‘ بادى ‘
جد الباديات الذين يقيمون بالزومة فى دنقلا .
ب – ‘ كلشوم ‘ جد الكلاشيم الذين
يقيمون فى الزومة .
ج – ‘ جادة ‘ جد الجاديات الذين يقيمون فى ( امرى) وجد
النافعاب المقيمون فى دنقلا .
3 – نافع :-
وهو جد النافعاب الذين
يقيمون فى مديرية دنقلا وذريته هم :-
ا – ‘ غاسين ‘ وهو جد الغاسيناب الذين
يسكنون الجريف والدويم بدنقلا .
ب – ‘ ضيف اللة ‘ وهو جد الضيفلاب ويسكنون
الحجير بدنقلا .
4 – شلوف :-
وهو جد الشلوفاب الذين يقيمون فى
مديرية دنقلا والقضارف وذريته هم : -
ا – ‘ حاج محمد ‘ جد الحاج محمداب
والمقيمون فى الجريف .
ب – ‘على ‘ جد العلياب ويقيمون فى القرير و كورتى .
ج – ‘ عمر الجار ‘ وهو جد الجاراب والذين يقيمون فى مجل بدنقلا .
5 –
حواش : -
وهو جد الحواشاب والذين يقيمون فى ابودوم , تنقسى , كوداب ,
الكدرو , والبسابير وله من الذريه : -
ا – ‘ مجنى ‘ جد المجناب فى تنقسى
وابودوم .
ب – ‘ عقرب ‘ جد العقرباب فى ابودوم وهو جد العونية ايضا والمقيمون
فى فلاسى , كورتى , البرصة , جزيرة جنيتى ومنطقة شندى .
6 – عون : -
وهو جد العونية وذريته :-
ا – ‘ الغرباوى ‘ وهو جد الغرباوية فى جنيتى
والبرصة .
ب – ‘ زين الدين ‘ جد الحسناب بمنطقة شندى
ج – ‘ دوانه ‘ جد
الدوانات بمنطقة شندى .
7 – سوار : -
وهو جد السواراب , اقوى فروع
الشايقية واكثرها عددا , وهم ينتشرون فى القرير , حزيمة , الاراك , اوسلى , كورى ,
صحراء بيوضه , حجر العسل , مديسيسه , وادى بشاره , وادى حامد , الزليتاب و كبوشيّه
, اولاده ستة وهم :- وصيف و جادات من زوجته الاولى , حمدالله و حسن تمليك من زوجته
الثانية , عايد ونمر من زوجته الثالثة
ا – ‘ وصيف ‘ وهو جد الكوفونغا و
الزليتاب و الزراقنة فى شندى وصحراء بيوضة .
ب – ‘ جادات ‘ وهو جد المشندل فى
صحراء بيوضة , القرير , حجر العسل , مديسيسة ووادى بشارة .
ج – ‘ حمدالله ‘ جد
الحمدلاب فى القرير , كرى , شندى , والازريقاب بمديرية الخرطوم .
د – ‘ حسن
تمليك ‘ جد التمليكاب فى الاراك , كورتى , موره و تكر .
ه – ‘ عايد ‘ وهو جد
العايداب فى القرير ووادى بشاره وكذلك جد العطيتلاب فى وادى بشاره .
و : - ‘
نمر ‘ وهو جد العنياب فى حزيمة , ابودوم , كشابى , ابو كليوات وحجر العسل .
8 – مريس : -
وهو جد المريساب فى مديرية بربر وابودوم بدنقلا وله
ولدا واحدا وهو ‘ عليت ‘ جد العليتاب فى تكر
9 – قريش : -
وهو جد
القريشاب فى اقليم شندى بمديرية بربر واولاده : -
ا – ‘ ابو دود ‘ وهو جد
الاباديد فى كريمة ومروى بمديرية دنقلا .
ب – ‘ صالح ‘ وهو جد الصالحاب فى
كريمة ومروى .
ج – ‘ ابو ناب ‘ جد الابوناب فى كريمة ومروى .
10 – عامر
: -
وهو جد العامراب فى كريمه , مروى , الكرى وعامرى ويرى البعض بانه ابن
قريش , بينما يرى البعض الاخر بانه ابن عماره بن شايق .
11 – باعوضه : -
وهو جد الباعوضاب الذين يعيشون فى امرى والبركل وذريته : -
ا – ‘ عجيب
‘ جد العجيباب فى عمرى و البركل .
ب – ‘ على ‘ وهو جد القططية فى البركل .
ج – ‘ محمد خير ‘ وهو جد الامناب فى الركابية .
12 – مرسى : -
وهو جد المرساب فى مورة و الاراك بمديرية دنقلا وذريته : -
ا – ‘ ابو
الحسن ‘ جد الحسناب فى الاراك .
ب – ‘ رحمه ‘ جد الرحماب فى الاراك
13
– شرنكو : -
ويروى ايضا بانه احد ابناء شايق ولكنه توفى ولم يخلف .
يعد [ السوارب ] و [ الكادينغاب ] اكثر فروع الشايقية عددا واكثرها نفوذا
بلاجدال , وكان [ العونية ] فيما سبق فرعا قويا ولكن تنازعه مع هاذين الفرعين ادى
الى تشتتهم ونقص عددهم , والسبب فى ذلك ان المنازعات نشأت عندما سافر جدهم " شايق
"- مؤوسس القبيلة – الى دارفور وقدم هدية من الخيل الى السلطان " تنغار " – سلطان
جبل حريس - , فسُر منه السلطان وزوجه احدى بناته والتى انجبت له ولدا سموه " سوار",
ولما رحل "شايق" من بلاط السلطان ترك زوجته وولده, ولكنه لم يعد حتى توفى , وحينها
اخذ ابنه الكبير "كادينغا " عهدا بان يذهب الى دارفور لكى يحضر " سوار " ووالدته ,
ولما وصل الى دارفور وجد ان السلطان " تنغار " قد توفى وكان خليفة السلطان معاديا
للشايقية , فلم يستطع البحث عنهما علانية , ولما وصل الخبر الى اخوانه " عون " و "
حواش " تاّمرا عليه واختطفا الصبى ووالدته وباعاهما بيع الرقيق الى قبيلة عربية
تسكن بجوار جبل " كورسكو" , بعدها قام " كادينغا " باقتفاء اثر هذه القبيلة حتى
وجدها فاشترى " سوار " ووالدته وعاد بهما , ولهذا السبب نشأ صراعا مريرا بين [
السوارب ] و [ العونية ] استمر الى العصور الحديثة , وقد قاسى [ العونية ] الكثير
من وراء ذلك .
* الاسلام فى السودان ل - ترنجهام
*تاريخ العرب فى السودان ل – مكمايكل
* الشايقية ل (و.نكول)- ترجمة د.عبدالمجيد عثمان
*كاتمير Memoires Historiques vol.11
جمال حسن احمد حامد
الامارات العربية المتحدة
ابريل 2007
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق