السبت، 30 ديسمبر 2023

دينامية

 

              دينامية  

 يا مَيادين المَجالات التى راقت نَدِيدا

جاب أفراح المِساحات الغَوالِى مُستَعِيدا

يكسب المَسعَى نفاذاً يرفِد القول السَدِيدا

فالمَدَى ما زال يعطِى للنجاحات المَزِيدا

والتَوالِى ظَلَّ مأموناً بتأسيسٍ تَلِيدا

إنَّ مِن تَجلِيل عَزم الذات يغدو العُمر عِيدا

ذاك كُلَّ البَسط إذ يَمتَدّ فى عامٍ جَدِيدا      


الجمعة، 24 نوفمبر 2023

إيميلى

 

         إيميلى         

تَوَالَى يَسُود السِنين المَسِير المُكَرَّم

فَمِن رِحلةٍ ما إلى رِحلةٍ قَد تَمَحوَر

وكُنهِى إلى مأمل المُستَوَى قد تَقدَّم

فيومِى بإيعاز أمسِى مُدَاماً ومَصدَر

وأمرِى بِهم يستَهِيب الوصايا ويَنعَم

ويَبقَى نَزِيه النوايا وللخَطِّ مَظهَر

يعِيد الصَدَى فى نجاحاتِ فَهمٍ و مَعلَم

فَكونِى رَحِيباً كما حلمنا كان أخبَر

مَجالاته من قبولٍ بَدَا حِين أَقسَم

وَشَملِى مُجازاً كما سَعيَنا كان أسفَر

فذاك الذى يعرف الشأن درباً وَيَعلَم

ينِير الخبايا غَدَت فى تعاريف مِنبَر

السبت، 21 أكتوبر 2023

تَكرِيس

 

تَكرِيس

إلى ذاك النَشِيد الرمز ظَلَّ المُنتَقَى مَرجَع

يجاريه ولاء الناس والإحقاق قد أسمَع

فأمسَى حيثما لا يَنضَب الإبداع والمنبَع

وحَيث الحِين يَغدُو فى مُجَاز النادر المُشرَع

يحوذ الإذن مأموناً حَصيفاً حينما أزمَع

وقَصدِى حين يَبدُو رائعاً فالمُنتَهَى أروَع

فَلَم يَنسَى قَصِيدى ساعة الإصدار والمَطلَع

بَدَا فِى المَحفَل السار الذى قَد جَدَّد المَجمَع

فَدُم للنَظم مَولَى يا لبيباً للنُهَى يُوضَع

فَفِكرِى مِن حياة عَلَّمتنِى أوجِبُ الأنفع

الخميس، 28 سبتمبر 2023

تَفنِين

                     تَفنِين                                                 

فى زمان الوصل عَمَّ السَبق مَنحَى يَحتوِينِى

حيث بَحر الشِعر موزوناً على نَهج الأوائل

والغد المأمول مَولَى للرَد الأوفَى يرِينى

يَنتَقِى أن يستجيب الوَقت يزهو بالدلائل 

ما تَهاوَى للردَى حلمى و ماخارت سنِينى 

إذ بَدَا حِرصِى مُداماً فى تقاسيم الجلائل

والرُؤى شأن الحَظايا حرَّكت فيها سكُونِى

للمَعالِى تَقتَضِى تحقيق أهداف الوسائل

والتحايا بيّنَت غاياتها  تمضِى بحِينِى

فالرِضا أحرزته حين الرِضا كان الحصائل

ياجَدِيدَاً باح حِين النفس قالت حَدِّثونِى

ذاك نَصرِى فَخره فى كُلّ يومٍ لاح نائل                          

هكذا للفوز أسمَيتُ الخُطَى كى  يلتقينِى

فالمعانى صون عَهدِى قد تَخطَّت كلّ حائل

الاثنين، 28 أغسطس 2023

تَعزِيز


 ضرورة تأسيس الجيش القومى المهنى فى السودان وضرورة قبول التنوع فى كافة مستويات الجيش و كذلك القوات النظامية الأخرى و كذلك تشكيل نظام فيدرالى للحكم ينبذ العنف حلآ للخلافات و يؤسس لعلاقات قوية مع المجتمع الدولى و الدول الصديقة تكون مبنية على التعاون و المصالح المشتركة

الأحد، 20 أغسطس 2023

مُرتَكَزَات

                                  مُرتَكَزَات   

                                  

فى الفترة الأخيرة وبعد ما البشرية سلَكَت طريق العِلم والمَنطِق والإثباتات و التقنيات الهندسية والتكنلوجية والعلوم الاُخرى وإنو القراَن الكريم يقدر يواكب كل أنواع الحداثة تلقا فى ناس رجعوا ينبشوا فى مواضيع البعاعيت والأشباح واللى هى ممكن تكون لقب لشخص حقيقى لسبب محدد ولكن ما فى ليها أى دليل عِلمى حقيقى لحدى اليوم والكلام ده إتأكدوا منو خلال أبحاث قامت بيها كُبرَى الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وعلى رأسهم جامعة هارفارد وطبعاً سبب رجوع بعض الناس للحِته دى هو إستغلال الجهل وتصديق الخرافات عند فئات بسيطة من الناس عشان السيطرة على تفكيرهم وتوجيه إرادتهم حتى لوالموضوع إضطراهم لإضافة أكاذيب وإشاعات وكمان فى القرى والمناطق الريفية عشان يخوفو بيها العيال الصغار من لقاء الغرباء اللى ما بكون معروف نواياهم شنو وتلقا واحد بسيط ساكن ليهو فى (دُردُر) أو (قُطيّة) ومُضَارِى بابها ب(شَرْقَنِيّة) فى طرَف حِلّة قريبة من (بُوطَه) أو (عتمور) أو أى مكان اَخر ولمن يقوم ماشى يحذرعيالو إنو ما يطلعو ويقابلو الغرباء وخاصة فى الليل لأنو ديل إحتمال يكونوا بعاعيت وكمان ينبه البنات الماشات واردات يجيبن (الألمِى) من (الدُونكِى أو الرَهَد) وتكون الواحدة عايزة ترجع لأنو راجيها كمان شُغل البيت ذى إنها تَروّب اللبن ب(البُخسَة) عشان تطلّع منو (الفُرصَة) وهو متأكد بإنو ما فى بعاعيت ولكن لازم يقول كده عشان سلامتهم                                         

أما فيما يخص الجِن بفتح الجيم و تشديد النون وفتحها وهو بمعنى إستتر وغطى و منها قوله تعالى ( فلمّا جَنّ عَلَيه اللَيل) فهى مخلوقات حقيقية تعيش فى ذات العالم مع الأنس أو البشر و يؤكد معظم العلماء إنه لا يمكن رؤيتهم و فيهم المُسلم الصالح وغير الصالح كالناس تماماً وقد أفرد القراَن الكريم سورة كاملة عن الجِن وفيها كل ما يجب معرفته عن الجِن بقراءة السورة بتمعن والأخذ بمعانيها الصحيحة و فيما يلى نَصّها كاملاً كما وردت فى القراَن الكريم   

                                                             

                                                         سورة الجِن                                           

                                                بِسم اللّه الرَحمن الرَحِيم                                     

pixle.gif (35 bytes)

قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3) وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ تَقُولَ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (5) وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا (6) وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا (7) وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا (8) وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآَنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (9) وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا (10) وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا (11) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ وَلَنْ نُعْجِزَهُ هَرَبًا (12) وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آَمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا (13) وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (15) وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا (16) لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا (17) وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا (18) وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا (19) قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَدًا (20) قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا رَشَدًا (21) قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (22) إِلَّا بَلَاغًا مِنَ اللَّهِ وَرِسَالَاتِهِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا (23) حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ أَضْعَفُ نَاصِرًا وَأَقَلُّ عَدَدًا (24) قُلْ إِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا (25) عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا (28)

السبت، 10 يونيو 2023

مِن الإضِين لنِقيرات أبوالحِصين

 

                       مِن الإضِين لنِقيرات أبوالحِصين                          

 

صَحوَة الجِيل كَلّلت مأمنها فى إستتباب

عَلَى إيقاع الصِبَا يستهوى أمنيات الشباب

جَدّدُوا التاريخ فى خَط الحَقِيقَه

فَزَيّنَت لهم كامل المَساقات تَروِى الطَرِيقه

إذ نالوا السَبق تَنتَقِيهم الفَزعَه

حين صَقَلنا معهم للمستقبل أطوار النزعَه

فقد راقهم للتَطوِير طريق الحرير

و (سوالف) بأن الفارس من أسلافهم

كانت تعزّه الخيل و اُسقُف المُؤسّسَه

و سَتتَجلِّى فى أوانهم عموم الفِكرة المُقدّسه