السبت، 23 نوفمبر 2013

قبيلة الشايقية





قبيلة الشايقية




تعتبر قبيلة الشايقية من القبائل الكبيرة والمؤثرة فى تاريخ السودان الحديث , وتمتد دار الشايقية من جبل الدجر الى نهاية الشلال الرابع , و كانت تشمل ممالك اربعة هى :- حنك , كجبى , مروى وعمرى , وقد بدأت نهضة الشايقية فى مستهل القرن الثامن عشر, بعد ان نفضوا عن كاهلهم الولاء والتبعية لسلطنة الفونج فى عهد السلطان / بادى الاحمر بقيادة / عبداللة جمّاع . 

دخلت هذه القبيلة السودان عن طريق سواكن ومصوع واستوطن البدو منهم بين عطبرة والنيل الازرق , اما القبائل الاكثر استقراراّ فقد استوطنوا بين مملكة علوة الجنوبية ومملكة المقرة المسيحيتين , وفى نهاية القرن الخامس عشر انضوت هذه القبائل تحت لواء / عبداللة جمّاع , وهو من عرب القواسمة وشيخ العبدلاب , وتحالفوا ايضا مع الفونج فغزوا مملكة علوة الجنوبية , اما مملكة النوبة الشمالية فقد انهاها صراعها المستمر مع البجة فى الشرق والفور فى الغرب , وبانتهاء القرن السادس عشر كانت المنطقة كلها قد خضعت لملك الفونج فى سنار عن طريق مساعدة مشايخ العبدلاب . 
كان النير ( الطوق ) الذى يضعه السلطان الازرق حول رقاب هؤلاء الشايقية المعتزّين بانفسهم امرا ثقيلا عليهم , فقام من بينهم بطل محرر هو / عثمان ود حمد العمرابى والذى استطاعوا عن طريقه ان يحققوا ما كان يصبون اليه من استقلال وتحرر , وتعد أمه ( عديله ) فارسة مشهورة فى تاريخ الشايقية , وهى التى سنّت لهم سنة ان تكون هناك امرأة فى طليعة الجيش لتحرضهم على القتال كما حدث فى معركة كورتى , وقد دارت معركة بينهم وبين جيوش العبدلاب وعدهم على اثرها الشيخ / الامين ود عجيب – شيخ العبدلاب - بان يضمن لهم استقلالهم , وقطع لهم المواثيق بذلك عام 1690 , وهى رواية / محمد على بليلو – عمدة السواراب – 
بعد ان تم لهم استقلالهم وضمنوا السيادة على اراضيهم , اخذت جموعا منهم يطوفون من ( كورتى ) الى ( حنك ) بقصد الاغارة والسلب , مما اضطر جماعات هائلة من سكان تلك المناطق الى الهجرة الى كردفان ودارفور وبربر ( بدكهارت فى رحلات الى النوبة ص 71 ) وقد وجد ( براون) الذى زار دارفور فى الفترة من 1792 – 1798 جالية كبيرة من اهالى منطقة دنقلا فى حِلة حسين ‘ و ‘ القبة ‘ , كذلك نزحت جالية كبيرة من قبيلة ‘ الطريفية ‘ من مناطق ‘ كورتى ‘ و ‘ امبيجول ‘ الى القبة والخرطوم وكردفان وكذلك فعلت قبائل ‘ الدناقلة ‘ و ‘ البديرية ‘, وقد قام ملك ( ارجو ) وهو من ملوك الدناقلة بمحاربتهم ولكن تم قتله فى ( معركة جبل دجر ) - رحلة الى مروى , المجلد الثانى - . 
بعد ان تحرر الشايقية من الفونج , قاموا ايضا بمهاجمة العبدلاب بدء من الضفة الغربية للنهر حتى الحلفاية , وقد كان عدد العبدلاب قبل غارات الشايقية عليهم تسعة الف فوصل عددهم الى ثلاثة الف فقط عام 1821 – رحلة الى مروى , المجلد الثانى صفحة 194 – 
وقف الشايقية بداية فى مواجهة الغزو التركى بقيادة ملكهم ‘ شاؤوس ‘ وكذلك الملك ‘ صبير ‘ والذى فى عام 1821 وجد انه لا طائل من مواجهة جيوش / اسماعيل باشا , فعبر النهر من شندى واستسلم له , فعينه اسماعيل قائد فرقة فى الجيش التركى برتبة ‘ بلوك باشى ‘ ولما كان العبدلاب قد قاموا بالثورة فقد انتزع / اسماعيل باشا اراضيهم منهم ومنحها للشايقية شريطة ان يظلوا فى الخدمة العسكرية للاتراك , وهكذا استولى الملك ‘ شاؤوس ‘ وذريته العدلاناب على مدينة الحلفايا والتى كانت ملكا للعبدلاب بينما استولى ‘ السواراب ‘ – احد فروع الشايقية – على حجر العسل ومديسيسة ووادى بشارة واستولى ‘ الكادينغاب ‘ – احد فروع الشايقية – على ابودوم وكوداب وودالبصل , وبينما كان الشايقية منصرفين الى الحروب والغارات والاستيلاء على اراضى الغير , كان العبيد من الاسرى النوبيين يتعهدون الاراضى بالرى والزراعة , ولذلك فان معظم المصطلحات التى تتعلق بالساقية والزراعة عند الشايقية مستمدة من اللغة النوبية 
اصل الشايقية :--

1 – يرى ‘ ترنجهام ‘ – الاسلام فى السودان صفحة 88 - انهم اصلا من ( الزنافج ) وهى جماعة من قبيلة البجا هاجروا الى بلاد النوبة واحتفظوا بلغتهم الخاصة بهم , وقد لاحظ المؤلف ان جميع اسماء قبيلة الشايقية تنتهى بالمقطع ( اب) ,وهو مقطع لفظى ماخوذ من لغة البجا . 

2 – ويرى ‘ مكمايكل ‘ – تاريخ العرب فى السودان صفحة 213 - انه من المحتمل انهم بقايا الجنود المرتزقة من الاتراك والالبان والبشناق الذين كانوا يؤلفون الحرس فى بلاد النوبة منذ غزو السلطان / سليم العثمانى فى عام 1517 م . 

3 – ويرى ‘ فرن ‘ وهو رحالة المانى زار السودان عام 1840 م ان الشايقية ربما كانوا فى الاصل من طبقة المحاربين المصريين القدامى , وكانوا جنودا فى جيش فرعون , هاجروا جنوبا ثم رفضوا العودة الى مصر وكان ذلك فى عهد ‘ ابحسماتيك ‘ , ويستشهد ‘ فرن ‘ على ذلك بان الشايقية يقيمون نصبا على صورة انسان يعين حدود الجهات التى غزوها وهى عادة مقتبسة من الفراعنة 

4 – اما الرواية الوطنية والمتداولة بين الشايقية انفسهم , انهم من اصل عربى وقد تمت الاشارة فى البحث - ميلاد سوبا (للجمعية التاريخية السودانية) - انهم من عرب الاراميين الذين كانوا يعملون جنودا مرتزقة فى عهد ‘ ابحسماتيك ‘ وقد عهد اليهم المحاربة فى المناطق الجنوبية , ولذلك فان مرد بعض الاثار المصرية فى عادات الشايقية يؤيد ذلك . 

الشايقية هم ابناء شايق بن حميدان بن صبح ابومريخة , وهم ذو قرابة وثيقة بقبائل الجميعاب والجوامعة والبديرية وكلهم ينتمون الى ( المجموعة الجعلية ) , وهذه القبائل تسمى ( جعلية ) نسبة الى جدهم ( ابراهيم جعل ) , فلفظ جعليين لم يكن يطلق على قبيلة بعينها , انما هو اصطلاح جامع لقبائل لاتكاد تتصل بصلة وثيقة وخاصة دنقلا وبربر والخرطوم والنيل الابيض وتفسير هذا الاسم بان / ابراهيم جعل كان يقول للاهالى الذين ينضون تحت لوائه (جعلناكم منّا) ولما كثرت هذه العبارة لزمت اسمه , اما اليوم فان اللفظ عموما يستعمل للدلالة على ذرية ( ضواب ) . 
لدى ( شايق ) جد الشايقية 13 ولدا وهم :- كادينغا - ام سالم - نافع - شلوف - حواش - عون - سوار - مريس - قريش - عامر - باعوضه – مرسى - شرنكو 
1 – كادينغا : 
وهو جد الكادينغاب وامه هى بنت امير الفونج الامير / عيسى وذريته :- 

ا- ‘ صالح ‘ وهو جد الحنيكاب وقد اقام فى اوسلى , خريمه , مساوى , القرير , امرى , شندى , والعيلفون , ويتفرع الحنيكاب الى محموداب , ناصراب , قوتاب , شريشاب , حسناب وشلاشيل . 
ب – ‘ صلاح ‘ وهو جد الصلاحاب الذين يسكنون الزومة , دبيسة , مساوى وقوز البسابير وكذلك جد الاسوماب الذين يقيمون فى الجيلى بالخرطوم وكذلك جد العدلاناب والمقيمون فى حلفاية الملوك , ابوحليمة , مروى , كجبار , اولادعلى ومناواراب . 
ج – ‘ حامد ‘ وهو جد الحامداب الذين يسكنون فى حامداب بدنقلا وفى كردفان حيث يعيشون بدوا رحلا . 
د – ‘ عبد الدايم ‘ ويعرف ايضا باسم تلبن وهو جد التابناب الذين يقيمون بجزيرة تلبناب بمديرية دنقلا . 
ه – ‘ جور ‘ وهو جد الجورمان الذين يعيشون فى تنقسى , البركل , وودالبصل بالخرطوم . 
و- ‘ زمام ‘ وهو جد الزماماب والذين يقيمون فى مروى , البركل وتنقسى 
ز- ‘ حسين ‘ جد الكرساب ويقيمون بالكرو فى دنقلا 
ض- ‘ دغيم ‘وهو جد الدغيمات الذين يقيمون فى ود البصل ودنقلا 
ط – ‘كوده ‘ وهو جد الكودات فى مناطق كودات , ابودوم , قوز نفيسه و الخرطوم . 
ى – ‘ مرزوق ‘ وهو جد المرزوقاب الذين يقيمون فى البركل . 
ك – ‘عيسى ‘ جد العيسياب والذين يقيمون فى نورى و القرير . 

وهناك ولد اخر من ( امه ) سودانية تم اسرها وهو ‘ فرج اللة ‘ جد الفرجلاب ويعرفون ايضا باسم الكراكرة ويقيمون فى الكرو , الزومة , البركل وجزيرة التلبناب . 
2 – ام سالم 
وهى جدة فرع ام سالم التى تعيش فى النيل الابيض وبربر وجدة اليعقوباب الذين يسكنون سنار وذريتها : - 
ا- ‘ بادى ‘ جد الباديات الذين يقيمون بالزومة فى دنقلا . 
ب – ‘ كلشوم ‘ جد الكلاشيم الذين يقيمون فى الزومة . 
ج – ‘ جادة ‘ جد الجاديات الذين يقيمون فى ( امرى) وجد النافعاب المقيمون فى دنقلا . 
3 – نافع :-
وهو جد النافعاب الذين يقيمون فى مديرية دنقلا وذريته هم :- 
ا – ‘ غاسين ‘ وهو جد الغاسيناب الذين يسكنون الجريف والدويم بدنقلا . 
ب – ‘ ضيف اللة ‘ وهو جد الضيفلاب ويسكنون الحجير بدنقلا . 
4 – شلوف :- 
وهو جد الشلوفاب الذين يقيمون فى مديرية دنقلا والقضارف وذريته هم : - 
ا – ‘ حاج محمد ‘ جد الحاج محمداب والمقيمون فى الجريف . 
ب – ‘على ‘ جد العلياب ويقيمون فى القرير و كورتى . 
ج – ‘ عمر الجار ‘ وهو جد الجاراب والذين يقيمون فى مجل بدنقلا . 
5 – حواش : - 
وهو جد الحواشاب والذين يقيمون فى ابودوم , تنقسى , كوداب , الكدرو , والبسابير وله من الذريه : - 
ا – ‘ مجنى ‘ جد المجناب فى تنقسى وابودوم . 
ب – ‘ عقرب ‘ جد العقرباب فى ابودوم وهو جد العونية ايضا والمقيمون فى فلاسى , كورتى , البرصة , جزيرة جنيتى ومنطقة شندى . 
6 – عون : - 
وهو جد العونية وذريته :- 
ا – ‘ الغرباوى ‘ وهو جد الغرباوية فى جنيتى والبرصة . 
ب – ‘ زين الدين ‘ جد الحسناب بمنطقة شندى 
ج – ‘ دوانه ‘ جد الدوانات بمنطقة شندى . 
7 – سوار : - 
وهو جد السواراب , اقوى فروع الشايقية واكثرها عددا , وهم ينتشرون فى القرير , حزيمة , الاراك , اوسلى , كورى , صحراء بيوضه , حجر العسل , مديسيسه , وادى بشاره , وادى حامد , الزليتاب و كبوشيّه , اولاده ستة وهم :- وصيف و جادات من زوجته الاولى , حمدالله و حسن تمليك من زوجته الثانية , عايد ونمر من زوجته الثالثة 
ا – ‘ وصيف ‘ وهو جد الكوفونغا و الزليتاب و الزراقنة فى شندى وصحراء بيوضة . 
ب – ‘ جادات ‘ وهو جد المشندل فى صحراء بيوضة , القرير , حجر العسل , مديسيسة ووادى بشارة . 
ج – ‘ حمدالله ‘ جد الحمدلاب فى القرير , كرى , شندى , والازريقاب بمديرية الخرطوم . 
د – ‘ حسن تمليك ‘ جد التمليكاب فى الاراك , كورتى , موره و تكر . 
ه – ‘ عايد ‘ وهو جد العايداب فى القرير ووادى بشاره وكذلك جد العطيتلاب فى وادى بشاره . 
و : - ‘ نمر ‘ وهو جد العنياب فى حزيمة , ابودوم , كشابى , ابو كليوات وحجر العسل . 
8 – مريس : - 
وهو جد المريساب فى مديرية بربر وابودوم بدنقلا وله ولدا واحدا وهو ‘ عليت ‘ جد العليتاب فى تكر 
9 – قريش : - 
وهو جد القريشاب فى اقليم شندى بمديرية بربر واولاده : - 
ا – ‘ ابو دود ‘ وهو جد الاباديد فى كريمة ومروى بمديرية دنقلا . 
ب – ‘ صالح ‘ وهو جد الصالحاب فى كريمة ومروى . 
ج – ‘ ابو ناب ‘ جد الابوناب فى كريمة ومروى . 
10 – عامر : - 
وهو جد العامراب فى كريمه , مروى , الكرى وعامرى ويرى البعض بانه ابن قريش , بينما يرى البعض الاخر بانه ابن عماره بن شايق . 
11 – باعوضه : - 
وهو جد الباعوضاب الذين يعيشون فى امرى والبركل وذريته : - 
ا – ‘ عجيب ‘ جد العجيباب فى عمرى و البركل . 
ب – ‘ على ‘ وهو جد القططية فى البركل . 
ج – ‘ محمد خير ‘ وهو جد الامناب فى الركابية . 
12 – مرسى : - 
وهو جد المرساب فى مورة و الاراك بمديرية دنقلا وذريته : - 
ا – ‘ ابو الحسن ‘ جد الحسناب فى الاراك . 
ب – ‘ رحمه ‘ جد الرحماب فى الاراك 
13 – شرنكو : - 
ويروى ايضا بانه احد ابناء شايق ولكنه توفى ولم يخلف . 
يعد [ السوارب ] و [ الكادينغاب ] اكثر فروع الشايقية عددا واكثرها نفوذا بلاجدال , وكان [ العونية ] فيما سبق فرعا قويا ولكن تنازعه مع هاذين الفرعين ادى الى تشتتهم ونقص عددهم , والسبب فى ذلك ان المنازعات نشأت عندما سافر جدهم " شايق "- مؤوسس القبيلة – الى دارفور وقدم هدية من الخيل الى السلطان " تنغار " – سلطان جبل حريس - , فسُر منه السلطان وزوجه احدى بناته والتى انجبت له ولدا سموه " سوار", ولما رحل "شايق" من بلاط السلطان ترك زوجته وولده, ولكنه لم يعد حتى توفى , وحينها اخذ ابنه الكبير "كادينغا " عهدا بان يذهب الى دارفور لكى يحضر " سوار " ووالدته , ولما وصل الى دارفور وجد ان السلطان " تنغار " قد توفى وكان خليفة السلطان معاديا للشايقية , فلم يستطع البحث عنهما علانية , ولما وصل الخبر الى اخوانه " عون " و " حواش " تاّمرا عليه واختطفا الصبى ووالدته وباعاهما بيع الرقيق الى قبيلة عربية تسكن بجوار جبل " كورسكو" , بعدها قام " كادينغا " باقتفاء اثر هذه القبيلة حتى وجدها فاشترى " سوار " ووالدته وعاد بهما , ولهذا السبب نشأ صراعا مريرا بين [ السوارب ] و [ العونية ] استمر الى العصور الحديثة , وقد قاسى [ العونية ] الكثير من وراء ذلك . 


المراجع :-

* الاسلام فى السودان ل - ترنجهام
*تاريخ العرب فى السودان ل – مكمايكل
* الشايقية ل (و.نكول)- ترجمة د.عبدالمجيد عثمان
*كاتمير Memoires Historiques vol.11




جمال حسن احمد حامد
الامارات العربية المتحدة

ابريل 2007

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق